توحيد الاسماء والصفات ؟؟والرد على اهل البدع
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
توحيد الاسماء والصفات ؟؟والرد على اهل البدع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ,الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين اما بعد فهذا مخلص توحيد الاسماء والصفات والرد على اهل البدع ولله الفضل والمنة
فاذا قيل لك ..ماهو توحيد الاسماء والصفات
فقل ..توحيد الاسماء والصفات ..هو افراد الله باسمائة وصفاتة التي وردت في كتابة ,او سنة نبيه صلى الله علية وسلم -اثباتا بلاتمثيل ,وتنزيها بلا تعطيل
فاذا قيل لك ..ماهي الفرق الضالة عن توحيد الاسماء والصفات ؟
فقل..من الفرق الضالة عن توحيد الاسماء والصفات ..1-فرقة الممثلة:وهم الذين شبهوا صفات الله سبحانة بصفات المخلوقين, فقالوا:يغضب كغضب المخلوق,أو يداه سبحانه كيد المخلوق ,وهم مشركون
2-فرقة المعطلة (الجهمية):وهم الذين نفوا الصفات وكذبوا بها,فقالوا:لايغضب,وليست له يدان ,وهم كفار
3-فرقة المحرفة (الأشعرية):وهم الذين حرفوا معاني الصفات وقلبوها عن ضاهرها ,فقالوا:يده:بمعنى قدرته,واستوى :بمعنى استولى,ونزوله:بمعنى نزول علمه ,وهم مبتدعة.
اما اهل السنة والجماعة ,فقالوا نؤمن باسماء ربنا سبحانه وصفاته على ظاهرها على الوجة الذي يليق بجلاله
4-فرقة المفوضة (الواقفة): وهم الذين فوضوا معاني الصفات,وتوقفوا فيها ,فقالوا:لانعلم معنى استوائه سبحانه ,ولانعلم معنى مجيئه سبحانه,وهم مبتدعة.
أما أهل السنة والجماعة فقالوا:نثبت معاني الصفات ونتوقف في الكيفيات ,ونقول عن الكيفية :تليق بجلاله
فاذا قيل لك :ماهو الدليل الذي يبطل جميع هذه البدع ؟
فقل :قال تعالى(ليس كمثلة شيء وهوالسميع البصير)الشورى 11
(ليس كمثله شيء) رد على الممثلة
(وهو السميع البصير) رد على الجهمية,والاشعرية,والواقفة.
قصة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
روى الذهبي في العلو-وصححه الالباني- ((جاء رجل الى الامام مالك فقال:يااباعبدالله,(الرحمن على العرش استوى )طه 5
كيف استوى ؟فماوجد مالك (اي غضب)من شيء كموجدته من مقالة الرجل ,وعلاه العرق,واطرق القوم ,فسري عن مالك,وقال:الكيف غيرمعقول,والاستواء منه غيرمجهول,والايمان به واجب ,والسؤال عن بدعة ,واني اخاف ان تكون ضالآ,وامربه فأخرج ))
فاذا قيل لك :ماالامثلة عن توحيد الاسماء والصفات ؟
فقل :من الامثلة عن توحيد الاسماء والصفات:هوسبحانه الاول فليس قبلة شيء,وهو الآخرفليس بعده شيء,وهوالظاهرفليس فوقه شيء,وهو الباطن فليس دونه شيء,اي: لايخفى عليه شيء(وهو السميع البصير) الذي(احاط بكل شيء علما) وهو سبحانه بذاته فوق العرش ,والعرش فوق السموات السبع,ولايخفى عليه سبحانه شيء منا,وهوتعالى بائن-اي: منفصل-عن خلقه,وهو سبحانه ينزل كل ليلة الى السماء الدنيا,في ثلث الليل الأخير,فيقول:من يدعوني فأستجسب له (ليس معنى هذا الحديث ان الله-حاشاه يكون داخل السماء الدنيا؟,وليس معناه ان الله-حاشاه-ينزل:بمعنى التسفل الى السماء الدنيا ؟؟ وانما قربه سبحانه من السماء الدنيا ,مع كونه سبحانه العلي الأعلى البائن من خلقه) وله سبحانه وجه ,ويدان ,واصابع,وساق,وقدمان:كلها تليق بجلاله ,ولاتشبه شيئا من خلقه ,ويراه المؤمنون في الاخرة,(وجوه يومئذ ناضرة.الى ربها ناظرة) القيامة (21-22), وهو سبحانه يحب الطائعين ,ويرضى عنهم,وهو سبحانه يبغض العصاة,ويغضب عليهم
فاذا قيل لك ..ماهو توحيد الاسماء والصفات
فقل ..توحيد الاسماء والصفات ..هو افراد الله باسمائة وصفاتة التي وردت في كتابة ,او سنة نبيه صلى الله علية وسلم -اثباتا بلاتمثيل ,وتنزيها بلا تعطيل
فاذا قيل لك ..ماهي الفرق الضالة عن توحيد الاسماء والصفات ؟
فقل..من الفرق الضالة عن توحيد الاسماء والصفات ..1-فرقة الممثلة:وهم الذين شبهوا صفات الله سبحانة بصفات المخلوقين, فقالوا:يغضب كغضب المخلوق,أو يداه سبحانه كيد المخلوق ,وهم مشركون
2-فرقة المعطلة (الجهمية):وهم الذين نفوا الصفات وكذبوا بها,فقالوا:لايغضب,وليست له يدان ,وهم كفار
3-فرقة المحرفة (الأشعرية):وهم الذين حرفوا معاني الصفات وقلبوها عن ضاهرها ,فقالوا:يده:بمعنى قدرته,واستوى :بمعنى استولى,ونزوله:بمعنى نزول علمه ,وهم مبتدعة.
اما اهل السنة والجماعة ,فقالوا نؤمن باسماء ربنا سبحانه وصفاته على ظاهرها على الوجة الذي يليق بجلاله
4-فرقة المفوضة (الواقفة): وهم الذين فوضوا معاني الصفات,وتوقفوا فيها ,فقالوا:لانعلم معنى استوائه سبحانه ,ولانعلم معنى مجيئه سبحانه,وهم مبتدعة.
أما أهل السنة والجماعة فقالوا:نثبت معاني الصفات ونتوقف في الكيفيات ,ونقول عن الكيفية :تليق بجلاله
فاذا قيل لك :ماهو الدليل الذي يبطل جميع هذه البدع ؟
فقل :قال تعالى(ليس كمثلة شيء وهوالسميع البصير)الشورى 11
(ليس كمثله شيء) رد على الممثلة
(وهو السميع البصير) رد على الجهمية,والاشعرية,والواقفة.
قصة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
روى الذهبي في العلو-وصححه الالباني- ((جاء رجل الى الامام مالك فقال:يااباعبدالله,(الرحمن على العرش استوى )طه 5
كيف استوى ؟فماوجد مالك (اي غضب)من شيء كموجدته من مقالة الرجل ,وعلاه العرق,واطرق القوم ,فسري عن مالك,وقال:الكيف غيرمعقول,والاستواء منه غيرمجهول,والايمان به واجب ,والسؤال عن بدعة ,واني اخاف ان تكون ضالآ,وامربه فأخرج ))
فاذا قيل لك :ماالامثلة عن توحيد الاسماء والصفات ؟
فقل :من الامثلة عن توحيد الاسماء والصفات:هوسبحانه الاول فليس قبلة شيء,وهو الآخرفليس بعده شيء,وهوالظاهرفليس فوقه شيء,وهو الباطن فليس دونه شيء,اي: لايخفى عليه شيء(وهو السميع البصير) الذي(احاط بكل شيء علما) وهو سبحانه بذاته فوق العرش ,والعرش فوق السموات السبع,ولايخفى عليه سبحانه شيء منا,وهوتعالى بائن-اي: منفصل-عن خلقه,وهو سبحانه ينزل كل ليلة الى السماء الدنيا,في ثلث الليل الأخير,فيقول:من يدعوني فأستجسب له (ليس معنى هذا الحديث ان الله-حاشاه يكون داخل السماء الدنيا؟,وليس معناه ان الله-حاشاه-ينزل:بمعنى التسفل الى السماء الدنيا ؟؟ وانما قربه سبحانه من السماء الدنيا ,مع كونه سبحانه العلي الأعلى البائن من خلقه) وله سبحانه وجه ,ويدان ,واصابع,وساق,وقدمان:كلها تليق بجلاله ,ولاتشبه شيئا من خلقه ,ويراه المؤمنون في الاخرة,(وجوه يومئذ ناضرة.الى ربها ناظرة) القيامة (21-22), وهو سبحانه يحب الطائعين ,ويرضى عنهم,وهو سبحانه يبغض العصاة,ويغضب عليهم
عبد الرحمن- مميز
- عدد الرسائل : 187
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 22/02/2009
رد: توحيد الاسماء والصفات ؟؟والرد على اهل البدع
بارك الله فيك اخى وقرة عينى
صغير السن يا عبد الرحمن لاكن كبير العلم والتفقه بالدين
نفع الله بك وجعله بميزان حساناتك
noreen- مميز
- عدد الرسائل : 215
رقم العضويه : 4
تاريخ التسجيل : 09/02/2009
elzez_2007- فعال
- عدد الرسائل : 51
رقم العضويه : 9
تاريخ التسجيل : 14/01/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى